منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)
اهلا و سهلا بضيقنا الكريم في منتدى بنات الشاطي الاعداديةأ / يشرفنا وجودك بيننا كما يسعدنا انضمامك لاسرتنا
فاهلا و سهلا بك
مع تحيات ادارة المنتدى

منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ)

منتدى الاجتماعيات
 
الرئيسيةتواصلالتسجيلدخول

// * رسالة شكر و تقدير *

// تتقدم المعلمة الهام لكافة المشاركات في المنتدى برسالة شكر و تقدير لما يبذلن من جهود مميزة تساهم في تميز منتدانا الغالي و تالقه فبارك الله فيكن و الى الامام باذن الله //

اعلان ترحيب بالعضوات الجدد

ترحب ادارة و عضوات المنتدى بالعضوات الجديدات اللواتي انضممن الينا

فاهلا و سهلا بهن


شاطر | 
 

 تاريخ علم الفيروسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hope
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
avatar

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: تاريخ علم الفيروسات   الجمعة نوفمبر 26, 2010 3:31 pm

تاريخ علم الفيروسات


مارتينوس بيجيرينك في مختبره عام 1921
اكتشفت الفيروسات صدفه في أثناء اجراء العالم أدولف ماير سنة 1883، بحوثا على تبرقش أوراق التبغ، فتوصل إلى وجود دقائق أصغر من البكتيريا تسبب المرض. عام 1884، قام عالم الأحياء الدقيقة الفرنسي شارل شمبرلند باختراع مصفاة (تعرف اليوم بمصفاة شمبرلند أو مصفاة شمبرلند-باستور) مع مسام أصغر من البكتيريا. وبالتالي، يمكنه تمرير محلول يحتوي على البكتيريا وتصفيته وإزالتها تماما منه.[10]
تمكن العالم الروسي ديمتري ايفانوفسكي سنة 1892م من تصفية عصارة أوراق التبغ المصابة باستخدام مرشحات خاصة لا تسمح للبكتيريا بالمرور، ومسح بها اوراق غير مصابة فلاحظ إصابتها. وهو أول من أطلق عليها اسم فايرس (ويعني باللاتينية السم وهي عبارة عن جزيئات بسيطة وصغيرة في الحجم).
تعتبر الفيروسات إحدى أهم المعضلات التي تواجه التصنيف الحيوي فهي لا تمثل كائنات حية لذلك توصف غالبا بالجسيمات المعدية لكنها بالمقابل تبدي بعض خصائص الحياة مثل القدرة على التضاعف والتكاثر بالاستعانة بخلايا المضيف التي تم السيطرة عليها. تقوم الفيروسات بالاستعانة بآليات الخلايا الحيوية عن طريق دس الدنا أو الرنا الفيروسي ضمن المادة الوراثية للخلايا الحية. لكن بالمقابل الفيروسات لا تتحرك ولا تقوم بعمليات استقلاب أو تحلل من تلقاء نفسها، إنها في منطقة وسطى بين الحياة واللاحياة (يبقى تعريف الحياة نفسه غير محدد بدقة، فبعض الجسيمات مثل ريكتسيا تبدي مظاهر الحياة واللاحياة أيضاً).
إكتشف أول فيروس يصيب الفقاريات وهو فيروس الحمى القلاعية سنة 1898م كل من العالمان فريدريك لوفلر وبول فروش[11].
واكتشف العالمان ولتر ريد وجيمس كارول أول فيروس يصيب الإنسان وهو فيروس الحمى الصفراء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام ابو كويك
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1272
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 42
الموقع : بين السطور والكلمات

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ علم الفيروسات   الجمعة نوفمبر 26, 2010 3:50 pm

يا سلالالالالالالالالالالالام عليكي يا هوب بتطبقي المثل القائل خير الكلام ما قل و دل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://twasol.ba7r.org
Hope
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
avatar

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ علم الفيروسات   الأحد نوفمبر 28, 2010 7:39 pm

ههه
علشان البنات ما إيملو من القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعم رغم المسافات
المشرفون
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ علم الفيروسات   الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:48 am

يسلمووووووو كتير

_________________
مـــــــــ أجمل ــــــا الابتسامــــــــة حين تشق طريقهــــــــــــ وسط ــــــــا الدموع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hope
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
عضو في القمة من التفاعل ( الله يعطيه الصحة )
avatar

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ علم الفيروسات   السبت ديسمبر 04, 2010 5:43 pm

مشكورة " نعم رغم..." ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ علم الفيروسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجتماعيات لمدرسة بنات الشاطيء الاعدادية (أ) :: المنتدى الثقافي :: اثراءات علمية-
انتقل الى: